
تأسست دائرة الطاقة – أبوظبي بموجب القانون رقم 11 لعام 2018، لتقود جهود تحول قطاع الطاقة في إمارة أبوظبي تحفيزًا للنمو الاقتصادي، وتعزيزًا للاستدامة البيئية والاجتماعية والاقتصادية.

تشمل المسؤوليات الأخرى لدائرة الطاقة وضع السياسات واللوائح التنظيمية وتطوير الاستراتيجيات التي تضمن تحولاً فعّالاً لقطاع الطاقة في إمارة أبوظبي.

تضطلع الدائرة بمنح تراخيص للشركات والمؤسسات العاملة في القطاع مع مراقبة امتثالها لمعايير الجودة، وهو ما يدعم تحقيق أهداف الإمارة في ضمان استدامة مصادرها من الطاقة.


نعمل اليوم لغد آمن ومستدام
تتمثل أولويتنا في تطوير قطاع الطاقة في إمارة أبوظبي بما يحقق متطلبات الاستدامة الاقتصادية والبيئية والاجتماعية في الإمارة وتسخيرها للأجيال الحالية والقادمة، وذلك تماشياً مع رؤية أبوظبي 2030 التي تهدف إلى إنشاء مجتمع واثق وآمن واقتصاد مستدام ومنفتح
حقائق وأرقام حول القطاع
683,263,523 مليون وحدة حرارية بريطانية
إجمالي إنتاج الكهرباء
القدرة الإنتاجية المتاحة للأصول
إنتاج المياه
استهلاك مياه الشرب
توفير 25% من احتياجات دولة الإمارات من الكهرباء
قطاعات الأعمال
نسعى للتميز والإبداع والابتكار في جميع قطاعات الطاقة.
تسعى دائرة الطاقة للريادة في جميع مجالات الطاقة بإمارة أبوظبي وتحقيق تنمية شاملة ومستدامة، وفقاً للتشريعات النافذة في الإمارة.
الطاقة المتجددة
تطلعات مشرقة ترسمها الطاقة الشمسية
كجزء من الرؤية المستقبلية للإمارات، تلتزم إمارة أبوظبي بتطوير مزيج من الطاقة منخفضة الكربون وأكثر استدامة لتلبية الطلب على الطاقة والمياه اللازم للنمو الاقتصادي.
تتضمن هذه التقنيات - من ضمن الوسائل الأخرى- تقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية وتوليد الطاقة بتقنية الطاقة الشمسية المركزة. في حين تعتبر إحدى أهم الأعمال التي تقوم بها دائرة الطاقة بموجب القانون هو ترخيص محطات توليد الطاقة.
كما استمرت برامج الطاقة المتجددة في التزايد والتطوير المستمر وخصوصاً فيما يتعلق بتركيب المزيد من الألواح الشمسية الكهروضوئية وما يترتب عليه من إحداث نقلة نوعية في وسائل الإنتاج الأخرى كإنتاج المياه المحلاة بالطاقة الشمسية، وهذا بحد ذاته يعزز اتجاه إمارة أبوظبي نحو التنمية منخفضة الكربون.
تبريد المناطق
قامت دائرة الطاقة بوضع إطار تنظيمي مفصل لقطاع تبريد المناطق
تعتبر أنشطة خدمات تبريد المناطق من الأنشطة المنظمة الجديدة التي تضاف إلى قطاع الماء والكهرباء ومياه الصرف الصحي في إمارة أبوظبي، وذلك وفقاً للقانون رقم (11) لعام 2018.
والجدير بالذكر هنا أننا قمنا بالعمل على إعداد ووضع الأطر التنظيمية اللازمة لتنفيذ خطط واستراتيجيات الإمارة، سعياً لتحقيق الرؤية الاقتصادية 2030 لإمارة أبوظبي. وتهدف هذه الرؤية بشكل أساسي إلى تلبية احتياجات المستهلكين وحماية مصالحهم وتعزيز كفاءة الطاقة، بالإضافة إلى تحسين تخطيط نظام تبريد المناطق في المشاريع التطويرية الجديدة في الإمارة، إلى جانب تعزيز البيئة التنافسية بين قطاعات المرافق الحيوية. كما أننا نعمل وفقاً لخارطة طريق واضحة لتطبيق ما تنص عليه تعليمات تبريد المناطق من خلال التنسيق والتعاون المشترك مع الجهات المعنية.
الطاقة النووية
نستخدم طاقة المستقبل لدفع عجلة التنمية الصناعية
يتمثل جزء أساسي من رؤية واستراتيجية أبوظبي المستقبلية في بناء أربع محطات للطاقة النووية بقدرة إنتاجية تبلغ 1400 ميجاواط ( إجمالي 5600 ميجاواط)، حيث تقع هذه المحطات في منطقة "براكة" بالمنطقة الغربية وتبعد عن العاصمة أبوظبي قرابة 240 كلم. وتتولى دائرة الطاقة مسؤولية إصدار تراخيص توليد الطاقة ومراقبة ربط المحطات بالشبكة من حيث التزامهم بالمعايير الفنية والتجارية والقانونية.
نظراً إلى أن هذه المحطة هي الأولى من نوعها في المنطقة، فإن العمل جارٍ على إصدار ترخيص مناسب لتوليد الطاقة لإضفاء إطار الحوكمة اللازم فيما يتعلق بالشروط العامة والدقيقة للمحطة النووية ولا سيما فيما يتعلق بتوليد الكهرباء وتكامل القطاع.
التشريعات والامتثال
التميز في كل خطوة
تعد الدائرة الجهة المسؤولة عن إصدار التعليمات لتنظيم الأنشطة وضمان الإمداد الآمن للمتعاملين وفق المعايير المحلية والعالمية. كما تقوم بإصدار التراخيص اللازمة لمقدِّمي الخدمات والموردين
نبذة عامة تأسس قطاع الماء والكهرباء في إمارة أبوظبي على أساس ن...
الإطار التنظيمي لقطاع الطاقة مقدمة يخضع قطاع الطاقة لإمارة أبوظ...
تتمثل إحدى مسؤوليات قسم الترخيص والامتثال بدائرة الطاقة في ترخيص ...
الامتثــــــــــال للترخيـــــــص 2014- 2018 بموجب المادة رقم (5...