تأسس قطاع الماء والكهرباء في إمارة أبوظبي على أساس نموذج "المشتري الوحيد"، حيث يتم شراء جميع القدرات الإنتاجية (الكهرباء أو الماء) بواسطة شركة مياه وكهرباء الإمارات، ومن ثمّ يتم بيع الكهرباء والمياه إلى شركات التوزيع والإمداد بناءً على تعرفة التوريد بالجملة المعدلة سنوياً، لبيعها بعد ذلك إلى المستخدمين النهائيين. وتلتزم شركات التوزيع (شركة العين وأبوظبي للتوزيع) بدفع تعرفة استخدام شبكة النقل لشركة أبوظبي للنقل والتحكم (ترانسكو) مقابل نقل الماء والكهرباء من محطات الإنتاج إلى شبكات التوزيع.

وتتولى شركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي عملية جمع ومعالجة والتخلص من مياه الصرف الصحي التي يتم تجميعها من مباني المتعاملين.

تتم جميع عمليات نقل الماء والكهرباء وفقاً لأسس اقتصادية تعكس التكلفة الفعلية ولا تتضمن أي دعم، باستثناء عمليات بيع الماء والكهرباء للمستخدم النهائي.

ويعتبر كلٌّ من المشتري الوحيد وشركات شبكات النقل والتوزيع والإمداد والصرف الصحي جهاتٍ احتكاريةً فيما يخص مجالات الخدمات أو الأعمال التي تنفذها، لذا تخضع للرقابة الاقتصادية من خلال أنظمة مراقبة الأسعار.

وتعتمد الدائرة سنوياً كلاً من تعرفة الإمداد بالجملة وتعرفة رسوم استخدام نظام النقل؛ حيث وجدت هذه التعرفات لضمان حصول شركة مياه وكهرباء الإمارات وشركة أبوظبي للنقل والتحكم (ترانسكو) على عائدات محددة بواسطة نظام مراقبة الأسعار المعمول به. أما بالنسبة لشركتي العين وأبوظبي للتوزيع وشركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي فإن أي عجز في الإيرادات يتم تحديده عن طريق نظام مراقبة الأسعار وهو الفرق بين تعرفة المتعامل والدعم الحكومي.

التنظيم الاقتصادي

نبذة عامة

تأسس قطاع الماء والكهرباء في إمارة أبوظبي على أساس نموذج "المشتري الوحيد"، حيث يتم شراء جميع القدرات الإنتاجية (الكهرباء أو الماء) بواسطة شركة مياه وكهرباء الإمارات (التي حلت محل شركة أبوظبي للماء والكهرباء سابقًا)، ومن ثمّ يتم بيع الكهرباء والمياه إلى شركات التوزيع والإمداد بناءً على تعرفة التوريد بالجملة المعدلة سنوياً، لبيعها بعد ذلك إلى المستخدمين النهائيين.
وتلتزم شركات التوزيع (شركة العين وأبوظبي للتوزيع) بدفع تعرفة استخدام شبكة النقل لشركة أبوظبي للنقل والتحكم (ترانسكو) مقابل نقل الماء والكهرباء من محطات الإنتاج إلى شبكات التوزيع.
وتتولى شركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي عملية جمع ومعالجة والتخلص من مياه الصرف الصحي التي يتم تجميعها من مباني المتعاملين.
تتم جميع عمليات نقل الماء والكهرباء وفقاً لأسس اقتصادية تعكس التكلفة الفعلية ولا تتضمن أي دعم، باستثناء عمليات بيع الماء والكهرباء للمستخدم النهائي.



ويعتبر كلٌّ من المشتري الوحيد وشركات شبكات النقل والتوزيع والإمداد والصرف الصحي جهاتٍ احتكاريةً فيما يخص مجالات الخدمات أو الأعمال التي تنفذها، لذا تخضع للرقابة الاقتصادية من خلال أنظمة مراقبة الأسعار.




وتعتمد الدائرة سنوياً كلاً من تعرفة الإمداد بالجملة وتعرفة رسوم استخدام نظام النقل؛ حيث وجدت هذه التعرفات لضمان حصول شركة مياه وكهرباء الإمارات وشركة أبوظبي للنقل والتحكم (ترانسكو) على عائدات محددة بواسطة نظام مراقبة الأسعار المعمول به. أما بالنسبة لشركتي العين وأبوظبي للتوزيع وشركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي فإن أي عجز في الإيرادات يتم تحديده عن طريق نظام مراقبة الأسعار وهو الفرق بين تعرفة المتعامل والدعم الحكومي.

القوانين والتعليمات

الإطار التنظيمي لقطاع الطاقة
مقدمة
يخضع قطاع الطاقة لإمارة أبوظبي للقوانين التالية:
• القانون رقم (11) لعام 2018 بشأن إنشاء دائرة الطاقة؛
• القانون رقم (17) لعام 2005 بشأن تأسيس شركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي وتعديلاته (بما في ذلك القانون رقم 18 لعام 2007 والقانون رقم (12) لعام 2008 والقانون رقم (12) لعام 2009.
• القانون رقم (2) لعام 1998 بشأن تنظيم قطاع الماء والكهرباء ومياه الصرف الصحي وتعديلاته (بما في ذلك القانون رقم (19) لعام 2007 والقانون رقم (9) لعام 2009).

وقد نصّ القانون رقم (11) على أن يشمل قطاع الطاقة الأنشطة والأعمال والخدمات المتعلقة بالآتي:

• إنتاج ومعالجة وتخزين ونقل وتوزيع وإمداد وبيع وشراء الغاز والنفط ومشتقاته؛
• توليد وتخزين ونقل وتوزيع وإمداد وبيع وشراء الكهرباء بكل أنواعها (المصادر النظيفة، المتجددة، التقليدية؛
• إنتاج ومعالجة وتحلية وتخزين ونقل وتوزيع وإمداد وبيع وشراء المياه؛
• تجميع ومعالجة والتخلص من مياه الصرف الصحي ومخلفاته وإعادة تدوير الناتج من معالجة مياه الصرف الصحي؛
• إنتاج وتخزين وتوزيع وتزويد السائل المبرد في استخدامات التبريد المركزي.

دائرة الطاقة
كما يحدد القانون رقم (11) لعام 2018 اختصاصات دائرة الطاقة، وتشمل ما يلي:
• اقتراح الخطط الاستراتيجية والتنفيذية لقطاع الطاقة والإشراف على تنفيذها.
• متابعة التزام الجهات التابعة بتنفيذ الخطط الاستراتيجية والتنفيذية لقطاع الطاقة.
• الرقابة والإشراف على كافة الجهات التابعة بشأن الصرف من ميزانياتها والعوائد التي تحققها والتزامها بواجباتها واختصاصاتها وإقرار خططها الاستراتيجية والتنفيذية.

• تنظيم قطاع الطاقة من كافة النواحي، من خلال وضع السياسات والقواعد والمعايير والأنظمة والقرارات والتعاميم التنفيذية والتشغيلية.
• الرقابة على قطاع الطاقة والإشراف عليه وفقاً للتشريعات والاتفاقيات والمعاهدات المعنية المعمول بها محلياً ودولياً في القطاع وبالتنسيق مع الجهات ذات الصلة في الدولة وخارجها.
• ترخيص كافة المؤسسات والجهات والشركات والأشخاص العاملين في قطاع الطاقة ومراقبة مدى التزامها بتوفير المستوى الأمثل في جودة الخدمات التي تقدمها وفقاً للتشريعات السارية وبالتنسيق مع الجهات ذات الصلة.
• اقتراح الرسوم والتعرفات والأثمان المتعلقة باختصاصاتها ورفعها للمجلس التنفيذي للاعتماد وفق النظم المتبعة.
• رفع التقارير الدورية والدراسات التحليلية للمجلس التنفيذي فيما يتعلق باختصاصات الدائرة.

• تشجيع الاستثمار والشراكة مع القطاع الخاص للمشاريع المتعلقة باختصاصات الدائرة وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

• تمثيل قطاع الطاقة داخل وخارج دولة الإمارات العربية المتحدة.
• تعزيز مبادرات وبرامج ترشيد الطاقة والمياه.

• وضع المعايير الفنية ومعايير السلامة وخدمة المتعاملين، وتنظيمها، والإشراف عليها.
• مراقبة الالتزام في قطاع الطاقة (من خلال التنسيق مع الجهات المعنية داخل أبوظبي وخارجها).

• التنسيق مع كافة الشركاء الرئيسيين المعنيين فيما يخص القضايا المتعلقة بقطاع الطاقة.

• أي اختصاصات أو مهام أخرى تُكلَّف بها من المجلس التنفيذي.

التراخيص

تتمثل إحدى مسؤوليات قسم الترخيص والامتثال بدائرة الطاقة في ترخيص المؤسسات والجهات والشركات والأشخاص العاملين في قطاع الطاقة، ومراقبة مدى التزامها بتوفير المستوى الأمثل في جودة الخدمات التي تقدمها وفقا للتشريعات السارية.
يجوز إصدار الرخصة لنشاط محدد أو لعدد من الأنشطة التي يمكن ممارستها في جميع مناطق إمارة أبو ظبي، وبموجب الترخيص الممنوح، يمكن لأصحاب تلك الرخص تنفيذ الأنشطة والأعمال والخدمات التالية حسب فئة ونطاق الرخصة:
• توليد وتخزين ونقل وتوزيع وإمداد وبيع وشراء الكهرباء بكل أنواعها (نظيفة – متجددة - تقليدية).
• إنتاج ومعالجة وتحلية وتخزين ونقل وتوزيع وإمداد وبيع وشراء المياه.
• تجميع ومعالجة والتخلص من مياه الصرف الصحي ومخلفاته وإعادة تدوير الناتج من معالجة مياه الصرف الصحي.
• إنتاج وتخزين وتوزيع وتزويد السائل المبرد في استخدامات التبريد المركزي.
تعمل دائرة الطاقة على ضمان تحقيق رضا المتعاملين من خلال توفير خدماتها عبر الإنترنت، مما يتيح سهولة وسرعة الحصول عليها. وللاطلاع على خدمات الترخيص، يرجى زيارة صفحة خدماتنا على موقع الدائرة الإلكتروني.

X
تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع الويب الخاص بك. باستخدام موقعنا ، أنت توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
 
اغلاق