ابو ظبي

باشرت دائرة الطاقة في أبوظبي بالتعاون مع هيئة أبوظبي للدفاع المدني بربط جميع شركات ومنشآت القطاع المرخصة من قبلها بنظام الرقابة والإنذار الذكي "حصنتك" والذي يقوم برصد إنذار الحريق وتمريره إلى غرفة العمليات والفرق المعنية بهدف رصد أعطال الصيانة لأنظمة الإنذار والإطفاء من الحريق وتحويلها إلى الجهة المختصة بهيئة أبوظبي للدفاع المدني لاتخاذ الإجراءات اللازمة لرفع مستوى السلامة في المنشآت.

حرصت الدائرة على توجيه جميع شركات ومنشآت القطاع للربط مع النظام لضمان أمن وسلامة المنشآت، وكذلك للحفاظ على سلامة وصحة وأرواح العاملين فيها، بالإضافة إلى تقليص زمن الاستجابة في أوقات الأزمات والطوارئ.

وأكدت المهندسة شيماء عبدالله الملا مدير مكتب التراخيص والامتثال وحماية المستهلك في دائرة الطاقة: "ان تطبيق نظام حصنتك سيساهم في ضمان فاعلية مستويات الأمن والسلامة في منشآت ومباني شركات قطاع الطاقة والعاملين فيها، التي تعتبر الأكثر أهمية عندما يتعلق الأمر بطبيعة أعمالها. وأضافت أننا نسعى إلى تحقيق بيئة عمل تتوافر فيها جميع التدابير الاحترازية وفق أفضل معايير الجودة، وذلك من أجل ضمان استمرارية الأعمال والاستجابة للطوارئ والتعامل معها بفاعلية، وبالتالي تجنب الخسائر المادية والبيئية والبشرية المحتملة، وضمان أمن عمليات إمداد الإمارة بالطاقة والمياه.

وأشارت إلى أن الدائرة تحرص على تطبيق اللوائح والمعايير الضرورية لحماية أمن المنشآت، وتعمل على مراقبة مدى التزام الشركات من خلال منظومتها الخاصة بإدارة الصحة والسلامة والبيئة. كما قامت الدائرة بتوفير مختلف الضمانات واتباع الإجراءات الاحترازية الضرورية، وأضافت أن ربط الشركات بنظام "حصنتك" يعد ضرورة قصوى لما في ذلك من تحقيق لتكاملية الأعمال، والمضي قدماً نحو تحقيق الأجندة الوطنية لدولة الإمارات 2021، للحفاظ على مكانة الإمارات كواحدة من أكثر الدول أماناً في العالم، من خلال تعزيز الاستدامة، وخفض معدلات الحوادث والوفيات الناتجة عن الحرائق. 

وأشاد العقيد مهندس جمال سالم المنهالي مدير إدارة الحماية الصناعية بالتعاون المشترك مع دائرة الطاقة وحرصهم على رفع مستوى الأمن والسلامة في المنشآت من خلال ربطها بنظام "حصنتك" والتي من شأنها تقليص زمن الاستجابة لحوادث الحريق -لا قدر الله- وضمان فاعلية أنظمة الإطفاء والإنذار من الحريق بتلك المنشآت على مدار العام، مما سيسهم في رفع كفاءة الأنظمة وتقليل الخسائر في الأرواح والممتلكات وضمان استمرارية الأعمال بتلك المنشآت.

من جانبه، أكد المهندس عبدالرحمن العلوي مدير إدارة الصحة والسلامة والبيئة في دائرة الطاقة، على حرص الإدارة وضع الاستراتيجيات والخطط التي تضمن أمن وصحة الأفراد سواء في شركات القطاع أو المستفيدين من الطاقة في إمارة أبوظبي، ومن جهة أخرى تجنب الأضرار البيئية، وذلك وفق تدابير وإجراءات احترازية عالية الجودة، وأوضح بأن الدائرة تعتمد مبدأ الشراكات الفاعلة مع الجهات المختلفة، لتحقيق الأهداف الملموسة على أرض الواقع، واعتبر نظام "حصنتك" مهماً جداً لضمان أمن وسلامة قطاع الطاقة في أبوظبي ويحقق أحد أهداف الامارة الاستراتيجية.

بدوره ثمّن المقدم محمد خميس البريكي مدير مشروع "حصنتك" بهيئة أبوظبي للدفاع المدني بسرعة استجابة دائرة الطاقة للربط مع نظام "حصنتك" وحرصهم على رفع سلامة المنشآت والشركات والعاملين فيها. وأضاف البريكي بأن هيئة أبوظبي للدفاع المدني ومنذ نشأتها أعطت أولوية التركيز على رفع كفاءة أنظمة الإطفاء والإنذار في المنشآت الصناعية وخصوصاً شركات الطاقة لما لها من أهمية كبرى على الحياة اليومية والاقتصاد بشكل عام.

وقال أيمن السبيعي مدير عام شركة "حصنتك" للمباني والمنشآت بشركة انجازات: "حصنتك" هي من بين أوائل الخدمات الاتحادية التي تعنى بالسلامة والحرائق في العالم، وتم تصميم هذه الخدمة للمساعدة في إنقاذ الأرواح والممتلكات، بالإضافة إلى دعم المؤسسات، مثل دائرة الطاقة في أبوظبي، على حماية مبانيها وجعلها آمنة.

 وأشار السبيعي: نحن في "حصنتك" نشارك دائرة الطاقة قيمها ورؤيتها لتعزيز مستويات الأمان في المجتمع وفي أماكن العمل، ونجدد التزامنا بالعمل مع كافة المؤسسات والشركات في الدولة لتعزيز جهود حماية الأفراد والمباني.

وأشاد السبيعي بالتعاون المثمر بين هيئة أبوظبي للدفاع المدني ودائرة الطاقة في أبوظبي وشركة "إنجازات" معًا للربط بين المرافق الصناعية ومقرات الشركات المرخصة في قطاع الطاقة بهدف توفير بيئة أكثر أمانًا لجميع المنشآت والعاملين بها. سيعمل "حصنتك" على توفير الحماية على مدار الساعة للمباني المتصلة، وذلك من أجل الوصول إلى مجتمع أذكى وأكثر أماناً"

الجدير بالذكر بأن دائرة الطاقة قد نظمت في وقت سابق ورشة عمل بالتعاون مع هيئة أبوظبي للدفاع المدني وفريق حصنتك، ووجهت من خلالها شركات القطاع للامتثال والربط مع النظام الذي يعد الوحيد في امارة أبوظبي ويوفر معلومات وبيانات عالية الدقة حول كفاءة أنظمة الأمن والسلامة للمباني المرتبطة به.

ويلزم القانون جميع ملّاك المباني في الإمارات العربية المتحدة بالتسجيل والاشتراك في نظام حصنتك، ويمكن الاطّلاع على تعليمات وتفاصيل التسجيل الكاملة على موقع حصنتك www.hassantuk.moi.gov.ae

وبموجب قرار مجلس الوزراء رقم 24 لعام 2012 والقرار الوزاري رقم 505 لعام 2012، يوفر النظام مستوى إضافي من السلامة والأمن بما يتماشى مع رؤية الإمارات 2021 والرؤية الاقتصادية 2030 لإمارة أبوظبي، وذلك من لجعل دولة الإمارات العربية المتحدة واحدة من أكثر الدول أمانًا في العالم.

اخبار ذات صلة
X
تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع الويب الخاص بك. باستخدام موقعنا ، أنت توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
 
اغلاق