ابو ظبي

باشرت لجنة سلامة أنظمة الغاز في أبوظبي بالتعاون مع هيئة أبوظبي للدفاع المدني، القيام بحملات تفتيشية على المنشآت الغذائية العاملة في الإمارة.

وأكدت اللجنة أن الحملات التفتيشية تأتي في إطار التزامها بتطبيق أفضل الممارسات المحلية والعالمية المتصلة بالأمن والسلامة في أنظمة الغاز بالمنشآت الغذائية وضمان سلامة العاملين بما يضمن توفير بيئة عمل آمنة لهم حيث تقوم اللجنة بإجراء تقييم لإجراءات السلامة داخل المنشآت الغذائية ومتابعة الامتثال لمعايير السلامة الأساسية.

وأشارت اللجنة أنها تعمل بالتعاون مع الجهات المعنية على تطبيق مجموعة من الخطوات والتدابير التي تشمل تفتيش وصيانة منتظمة لأنظمة الغاز في المنشآت الغذائية، وتقديم التدريب اللازم والتوجيه للعاملين في هذا المجال، كما سيتم تعزيز التوعية بأهمية السلامة والتزام الجميع بالمعايير المطلوبة، وذلك من خلال تنظيم عدد من الورش لتوعية العاملين في المنشآت الغذائية بأهمية تطبيق معايير السلامة في أنظمة الغاز بالمنشأة.

وأوضحت اللجنة أن الزيارات ستتضمن قيام فرق التفتيش بالتعاون مع هيئة أبوظبي للدفاع المدني بإجراء الفحص اللازم لأنظمة الغاز والإنذار في المنشآت الغذائية، وفي حالة وجود مخالفات، فسيطلب من صاحب المنشأة عزل وإيقاف نظام الغاز حتى يتم اتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة خلال فترة لا تتجاوز الأسبوعين. وسيقوم فريق التفتيش بإصدار تقرير مفصل حول الحالة، وتزويد صاحب المنشأة بقائمة من شركات الصيانة المعتمدة، وبمجرد الانتهاء من جميع المتطلبات الضرورية تقوم المنشأة بطلب إعادة التفتيش، للحصول على شهادة مطابقة صالحة لمدة عام والزامية تجديدها سنويا.

أما في حال عدم التقيّد بالإجراءات التصحيحية خلال الفترة المقررة فإن ذلك سيعرض المنشأة  للإجراءات القانونية.

وأكدت اللجنة على أهمية استخدام الغاز المركزي في حال توافره وتجنب استخدام أسطوانات الغاز وعدم تخزين أسطوانات الغاز بالقرب من مصادر الاشتعال وتخزين عدد أسطوانات الغاز بناء على تصنيف هيئة أبوظبي للدفاع المدني بناء على حجم المنشأة المستخدمة لأسطوانات الغاز إضافة إلى التأكد من تركيب نظام غاز وامداداته من شركات معتمدة ووجود عقد صيانة دوري من شركة معتمدة وضرورة تركيب مستشعرات الغاز الخاصة بالمطاعم وتركيبها في الارتفاع الصحيح من قبل الشركات المعتمدة لدى هيئة أبوظبي للدفاع المدني.

كما دعت اللجنة الجمهور للتواصل معها والإبلاغ عن أية مخالفات يتم رصدها في أي منشأة غذائية من خلال الاتصال على الرقم المجاني لحكومة أبوظبي 800555.

اخبار ذات صلة
X
تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع الويب الخاص بك. باستخدام موقعنا ، أنت توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
 
اغلاق