Skip to main content

الصحة والسلامة والبيئة

مقدمة حول الصحة والسلامة والبيئة

تحرص الدائرة على ضمان سلامة وصحة العاملين والمتعاقدين والزوار أو أي شخص من المعنيين وتقليل تأثير أنشطته على البيئة قدر الإمكان. وتسعى الدائرة إلى:

  • مراعاة حجم التأثير الاجتماعي والاقتصادي والبيئي لأنشطتها كافة، واتخاذ الإجراءات اللازمة للتخفيف من حدة الآثار السلبية لهذه الأنشطة،
  • تنظيم كافة النواحي المتعلقة بالصحة والسلامة والبيئة بقطاع الماء والكهرباء والصرف الصحي والإشراف عليها بطريقة آمنة ومستدامة،
  • الحرص على تحقيق سلامة الأفراد،
  • تعزيز كفاءة استخدام الطاقة والمياه على مستوى إمارة أبوظبي والمناطق المجاورة، وتعزيز ثقافة مشاركة جميع العاملين في دائرة الطاقة في هذه الالتزامات ، وتسعى الدائرة أيضاً إلى تعزيز دورها داخل القطاع.
  • وضع أسلوب منهجي منظم لإدارة الصحة والسلامة والبيئة تماشياً مع مبادرات نظام إدارة الصحة والسلامة المهنية (OSHMS) على مستوى الإمارة.

متطلبات ترخيص الصحة والسلامة والبيئة

يتوجب على الجهات الراغبة في الحصول على تراخيص تشغيل من دائرة الطاقة استيفاء عدد من متطلبات الصحة والسلامة والبيئة، على أن يتم تضمين خطة الصحة والسلامة والبيئة لكل موقع على حدة في طلب الترخيص.

وفي الوقت الحالي، يجب أن يتم إعداد خطة الصحة والسلامة والبيئة وفقا لمتطلبات إطار عمل مركز أبوظبي للسلامة والصحة المهنية - هيئة البيئة (أبوظبي):

https://www.oshad.ae/en/Pages/Home.aspx

وقواعد الممارسة 1-53 أدناه:

http://www.adehsms.ae/Documents/ADEHSMS/03_Regulat

على الرغم من أن عنوان قواعد الممارسة هو "خطة إدارة بناء البيئة والصحة والسلامة – الإصدار رقم 2.0" فإنه يجب تطبيق متطلبات محتوى هذه الخطة على العمليات، وفقاً لمتطلبات إطار عمل مركز أبوظبي للسلامة والصحة المهنية - هيئة البيئة (أبوظبي):

https://www.oshad.ae/en/Pages/Home.aspx

ويعد الجانب الأكثر أهمية من الخطة هو التأكد من إرفاق سجل مخاطر دقيق ومحدَّث ووثائق تقييم المخاطر ذات الصلة الخاصة بالموقع أو العمليات المرخّصة.

السلطة المنظمة لقطاع الصرف الصحي

تعتبر دائرة الطاقة السُلطة المنظمة لقطاع الصرف الصحي بموجب الإطار التنظيمي لنظام إدارة البيئة والصحة والسلامة.

وقد تم تعريف السُلطة المنظمة لقطاع الصرف الصحي في المرسوم رقم (42) لعام 2009 بأنها السلطات المعنية (الجهات الحكومية أو شبه الحكومية) المسؤولة عن تنظيم القطاعات ذات الصلة.

لمزيد من التفاصيل والمعلومات، يرجى الضغط على الرابط أدناه:
http://www.adehsms.ae/Pages/Default.aspx

حالياً، تُصنِّف دائرة الطاقة جميع المشغلين الرئيسيين العاملين في قطاع الصرف الصحي في أبوظبي ضمن الجهات المرشحة. وتعتبر الجهات المرشحة الجهات التي تم إخطارها رسمياً من قبل الجهة المنظمة لقطاع الصرف الصحي بالامتثال لمتطلبات الإطار التنظيمي لنظام إدارة البيئة والصحة والسلامة لإمارة أبوظبي للاستمرار بالعمل في إمارة أبوظبي وفقاً للمرسوم رقم (42) لعام 2009.

البـيئـــــــــــــة

تلعب دائرة الطاقة دوراً فعالاً في حماية البيئة في أبوظبي من خلال الإبلاغ عن الحوادث وعمليات التدقيق والتفتيش والمراقبة المستمرة لخطط إدارة البيئة للمواقع المرخصة، حيث تضع دائرة الطاقة التعليمات المطلوبة لضمان عمل القطاع بأقل تأثير ممكن على البيئة.

وعلى وجه التحديد، تم إعداد التعليمات الخاصة بخزانات الوقود (لعام 2009) التي تم إصدارها لحماية البيئة وحماية المياه السطحية والمياه الجوفية من التلوث وتجنب أية آثار قد تترتب عن حدوث هذا التلوث على الصحة العامة.

الأداء

يتم مراقبة أداء كافة الجهات المرخصة من قِبَل دائرة الطاقة بعناية من خلال تقديم البيانات بصفة ربع سنوية والإبلاغ عن الحوادث وعمليات التدقيق والتفتيش والاجتماعات المنتظمة.

وتتضمن بيانات الصحة والسلامة والبيئة التي تقدمها الجهات المرخصة كل ثلاثة أشهر عددَ ساعات عمل الشركة والمقاولين، وعدد ونوع الحوادث التي وقعت، وتأثير تلك الحوادث، وعدد الدورات التدريبية التي عقدت في مجال البيئة والصحة والسلامة خلال تلك المدة.

وتقوم دائرة الطاقة بتجميع المعلومات ربع السنوية ومقارنتها مع البيانات السابقة لها بهدف تحديد توجهات الأداء التي يمكن أن تؤدي إلى منع وقوع حوادث مماثلة. أما بالنسبة للجهات المرخصة التي تحقق أداءً أعلى من المتوسط فقد تكون اعتمدت أنظمةً أو عمليات فريدة قد تساعد في تجنب وقوع الحوادث.

ومن خلال تبادل المعلومات التي تم تجميعها مع الجهات المرخصة ومناقشة التوجهات الحديثة في القطاع، ستتمكن دائرة الطاقة من دعم التحسين المستمر في أداء الصحة والسلامة.

وتعمل الدائرة بالتنسيق مع الجهات المرخصة، على رصد ومراقبة تدابير الصحة والسلامة والبيئة لدى الجهات المرخصة على نحو استباقي.

الاستدامة

تسعى الدائرة لدمج وتضمين الاستدامة في جميع القرارات على مستوى الجهات وعن طريق التأثير على أصحاب المصلحة الرئيسيين خارج نطاق الدائرة. وتطلق الدائرة بشكل دوري المبادرات التي تعود بالنفع على الإمارة والدولة ككل والتي يمكن مقارنتها مع المعايير العالمية. وتتضمن هذه المبادرات مكتبي وفر طاقة ووفر مياه. للمزيد من التفاصيل يرجى الضغط على الروابط أدناه:

http://www.powerwise.gov.ae/en
http://www.waterwise.gov.ae/en

وتدعم الدائرة الاستدامة في إمارة أبوظبي من خلال:

  • تقديم الحوافز لأصحاب المصلحة لتشجيع السلوك المستدام
  • فرض نظام مراقبة الأسعار
  • تعزيز أفضل التكنولوجيا المستخدمة
  • تشجيع إجراء بحوث واسعة النطاق
  • تعزيز المشاركة والتشاور
  • ضمان وجود رؤية طويلة الأمد مع المصالح الاقتصادية والاجتماعية
  • ضمان حماية ودعم الفئات الضعيفة
  • الحرص على مراجعة الأطر التنظيمية للماء والكهرباء والصرف الصحي وتطويرها وإضافة المعلومات والبحوث الجديدة اللازمة
  • فرض الامتثال على الجهات بطريقة ملائمة وبشفافية
  • الحرص على تحمل الجهات المعنية للمسؤولية
  • رصد وقياس التقدم المرجو في جميع المراحل التشغيلية.
  • الحرص على إدراك أصحاب المصلحة للقيمة الحقيقية للماء والكهرباء وبالتالي الحد من الاستهلاك

دائرة الطاقة 2019 © جميع الحقوق محفوظة.

For an optimal experience please
rotate your device to portrait mode